الجمعة، 11 مارس 2022

ما هي الثآليل التناسلية؟

 الثآليل التناسلية



ما هي الثآليل التناسلية؟

الثآليل التناسلية هي عبارة عن زوائد ناعمة تظهر على الأعضاء التناسلية. يمكن أن تسبب الألم وعدم الراحة والحكة.


إنها عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) تسببها سلالات منخفضة الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) . تختلف هذه السلالات ، HPV 6 و HPV 11 ، عن السلالات عالية الخطورة التي يمكن أن تؤدي إلى خلل التنسج العنقي والسرطان.


بحسب المراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)مصدر موثوق، فيروس الورم الحليمي البشري هو الأكثر شيوعًا بين جميع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. كل شخص نشيط جنسيًا عرضة لمضاعفات فيروس الورم الحليمي البشري ، بما في ذلك الثآليل التناسلية.


تعد عدوى فيروس الورم الحليمي البشري خطيرة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الفرج لأن السلالات عالية الخطورة يمكن أن تسبب أيضًا سرطان عنق الرحم والفرج .


العلاج هو مفتاح التحكم في هذه العدوى.


صور من البثور تشويه الاعضاء التناسليه



ما هي أعراض الثآليل التناسلية؟

تنتقل الثآليل التناسلية من خلال النشاط الجنسي ، بما في ذلك الجنس الفموي والمهبل والشرجي. قد لا تبدأ في تطوير الثآليل لعدة أسابيع أو أشهر بعد الإصابة.


الثآليل التناسلية ليست دائمًا مرئية للعين البشرية. قد تكون صغيرة جدًا ولون الجلد أو أغمق قليلاً. قد يشبه الجزء العلوي من الزوائد القرنبيط وقد يشعر بالنعومة أو بعض النتوءات عند اللمس.


قد تحدث على شكل مجموعة من الثآليل ، أو ثؤلول واحد فقط.


بالنسبة للأشخاص الذين تم تحديدهم كذكر عند الولادة ، قد تظهر الثآليل التناسلية في المناطق التالية:


قضيب

كيس الخصيتين

الفخذ

الفخذين

داخل أو حول فتحة الشرج

بالنسبة للأشخاص المعينين أنثى عند الولادة ، قد تظهر هذه الثآليل:


داخل المهبل أو فتحة الشرج

خارج المهبل أو فتحة الشرج

على عنق الرحم

قد تظهر الثآليل التناسلية أيضًا على الشفاه أو الفم أو اللسان أو الحلق عند الشخص الذي مارس الجنس الفموي مع شخص مصاب بفيروس الورم الحليمي البشري.


حتى إذا لم تتمكن من رؤية الثآليل التناسلية ، فقد تظل تسبب أعراضًا ، مثل:


إفرازات مهبلية

متلهف، متشوق

نزيف

احتراق

إذا انتشرت الثآليل التناسلية أو تضخمت ، فقد تكون الحالة غير مريحة أو مؤلمة.


ما الذي يسبب الثآليل التناسلية؟

حول90 بالمائةمصدر موثوقمن الثآليل التناسلية ناتجة عن فيروس الورم الحليمي البشري منخفض الخطورة من النوعين 6 و 11 ، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.


هناك 30 إلى 40 سلالة من فيروس الورم الحليمي البشري تؤثر بشكل خاص على الأعضاء التناسلية ، لكن القليل فقط من هذه السلالات تسبب الثآليل التناسلية.

ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري بشكل كبير من خلال ملامسة الجلد للجلد ، ولهذا السبب يعتبر من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

في الواقع ، فيروس الورم الحليمي البشري شائع جدًا لدرجة أن فيروس الورم الحليمي البشريمركز السيطرة على الأمراضمصدر موثوقيقول معظم الأشخاص النشطين جنسياً يحصلون عليه في مرحلة ما.

ومع ذلك ، لا يؤدي الفيروس دائمًا إلى حدوث مضاعفات مثل الثآليل التناسلية. في الواقع ، يختفي الفيروس من تلقاء نفسه في معظم الحالات دون التسبب في أي مشاكل صحية.

عادة ما تحدث الثآليل التناسلية بسبب سلالات من فيروس الورم الحليمي البشري تختلف عن السلالات التي تسبب الثآليل على يديك أو أجزاء أخرى من الجسم.

كيف يتم تشخيص الثآليل التناسلية؟

لتشخيص هذه الحالة ، سيقوم طبيبك بما يلي:


اطرح أسئلة حول صحتك وتاريخك الجنسي. يتضمن ذلك الأعراض التي عانيت منها وما إذا كنت قد مارست الجنس ، بما في ذلك الجنس الفموي ، دون استخدام الواقي الذكري أو السدود الفموية.

قم بإجراء فحص جسدي لأي مناطق تشتبه في حدوث الثآليل فيها. قد يكون طبيبك قادرًا على تشخيص الثآليل التناسلية بمجرد مشاهدتها.

اختبارات

قد يضع طبيبك محلولًا حمضيًا خفيفًا ، يسمى اختبار الأسيتووايت ، على جلدك للمساعدة في جعل الثآليل التناسلية أكثر وضوحًا. قد يسبب إحساسًا خفيفًا بالحرقان.


إذا كان لديك فرجًا ، فقد يحتاج طبيبك أيضًا إلى إجراء فحص الحوض ، لأن الثآليل التناسلية يمكن أن تحدث في أعماق جسمك.



كيف يتم علاج الثآليل التناسلية؟

في حين أن الثآليل التناسلية المرئية غالبًا ما تزول بمرور الوقت ، يمكن أن يظل فيروس الورم الحليمي البشري نفسه في خلايا الجلد. هذا يعني أنه قد يكون لديك العديد من الفاشيات على مدار حياتك.


لذا فإن إدارة الأعراض مهمة لأنك تريد تجنب نقل الفيروس للآخرين. ومع ذلك ، يمكن أن تنتقل الثآليل التناسلية للآخرين حتى في حالة عدم وجود ثآليل مرئية أو أعراض أخرى.


قد ترغب في علاج الثآليل التناسلية لتخفيف الأعراض المؤلمة أو لتقليل ظهورها. ومع ذلك ، لا يمكنك علاج الثآليل التناسلية باستخدام مزيلات الثآليل أو العلاجات المتاحة دون وصفة طبية.


الأدوية

قد يصف طبيبك علاجات الثآليل الموضعية التي قد تشمل:


إيميكويمود (الدارا)

بودوفيلين وبودوفيلوكس (كونديلوكس)

حمض ثلاثي كلورو الخليك ، أو TCA

جراحة

إذا لم تزول الثآليل الظاهرة بمرور الوقت ، فقد تحتاج إلى جراحة بسيطة لإزالتها. يمكن لطبيبك أيضًا إزالة الثآليل من خلال هذه الإجراءات:


الكي الكهربائي ، أو حرق الثآليل بالتيارات الكهربائية

التجميد ، أو البثور المتجمدة

علاجات الليزر

استئصال أو قطع الثآليل

حقن عقار الإنترفيرون

العلاجات المنزلية للثآليل التناسلية

لا تستخدم علاجات OTC المخصصة لثآليل اليد على الثآليل التناسلية.


تحدث ثآليل اليد والأعضاء التناسلية بسبب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري. غالبًا ما تكون العلاجات المصممة لمناطق أخرى من الجسم أقوى بكثير من العلاجات المستخدمة على الأعضاء التناسلية.


إن استخدام العلاجات الخاطئة قد يضر أكثر مما ينفع.


توصف بعض العلاجات المنزلية بأنها مفيدة في علاج الثآليل التناسلية ، ولكن هناك القليل من الأدلة التي تدعمها. استشر طبيبك دائمًا قبل تجربة العلاج المنزلي.


عوامل الخطر للثآليل التناسلية

أي شخص نشط جنسيًا معرض لخطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. ومع ذلك ، فإن الثآليل التناسلية أكثر شيوعًا للأشخاص الذين:


لديهم عدة شركاء جنسيين

ضعف جهاز المناعة

كان عمرك أقل من 30 عامًا

دخان

ما هي المضاعفات الأخرى المحتملة لفيروس الورم الحليمي البشري؟

الثآليل التناسلية هي سلالة منخفضة الخطورة لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.


السلالات عالية الخطورة مثل HPV 16 و HPV 18 متورطة في غالبية سرطانات عنق الرحم. يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تغييرات محتملة التسرطن في خلايا عنق الرحم ، وهو ما يسمى بخلل التنسج .


قد تسبب أنواع أخرى من فيروس الورم الحليمي البشري أيضًا سرطان الفرج . يمكن أن تسبب أيضًا:


سرطان القضيب

سرطان الشرج

سرطان الحنجرة

سرطان المريء

كيفية منع الثآليل التناسلية

للمساعدة في منع الثآليل التناسلية ، تتوفر لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري والواقي الذكري وطرق الحاجز الأخرى:


يمكن أن يقي جارداسيل وجارداسيل 9 الأشخاص من جميع الأجناس من سلالات فيروس الورم الحليمي البشري الأكثر شيوعًا التي تسبب الثآليل التناسلية ، ويمكنهما أيضًا الحماية من سلالات فيروس الورم الحليمي البشري المرتبطة بسرطان عنق الرحم.

يمكن للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 45 عامًا تلقي هذه اللقاحات. يتم إعطاؤهم في سلسلة من طلقتين أو ثلاث ، حسب العمر. يجب إعطاء كلا النوعين من اللقاح قبل أن يصبح الشخص نشطًا جنسيًا ، لأنهما يكونان أكثر فعالية قبل أن يتعرض الشخص لفيروس الورم الحليمي البشري.

يمكن أن يقلل استخدام الواقي الذكري أو حاجز الأسنان في كل مرة تمارس فيها الجنس من خطر الإصابة بالثآليل التناسلية. المهم هو استخدام حاجز مادي لمنع انتقال العدوى.

متى تتصل بالطبيب

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالثآليل التناسلية ، فتحدث مع طبيبك. يمكنهم تحديد ما إذا كنت مصابًا بالثآليل وما هي أفضل خيارات العلاج لديك.


بالإضافة إلى ذلك ، من المهم التحدث مع شريكك الجنسي . قد يبدو هذا صعبًا ، لكن الانفتاح على حالتك يمكن أن يساعدك على حماية شريكك من الإصابة أيضًا بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري وثآليل الأعضاء التناسلية.


التأقلم والتوقعات

الثآليل التناسلية هي اختلاط لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة الخطورة الشائعة والتي يمكن علاجها. يمكن أن تختفي بمرور الوقت ، لكن العلاج ضروري لمنع عودتها والمضاعفات المحتملة.







لقاح فيروس الورم الحليمي البشري




 لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

ارسل هذه الصفحة لصديق مطبعة فيسبوك تويتر بينتيريست

يقي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) من العدوى بسلالات معينة من فيروس الورم الحليمي البشري. يمكن أن يسبب فيروس الورم الحليمي البشري سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية .


تم ربط فيروس الورم الحليمي البشري أيضًا بأنواع أخرى من السرطانات ، بما في ذلك سرطانات المهبل والفرج والقضيب والشرج والفم والحلق.


معلومة

فيروس الورم الحليمي البشري هو فيروس شائع ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي. هناك عدة أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري. العديد من الأنواع لا تسبب مشاكل. ومع ذلك ، فإن بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن تسبب سرطانات:



يقي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب معظم حالات سرطان عنق الرحم. يمكن للأنواع الأخرى الأقل شيوعًا من فيروس الورم الحليمي البشري أن تسبب سرطان عنق الرحم.


اللقاح لا يعالج سرطان عنق الرحم.


من يجب أن يحصل على هذا اللقاح


يوصى بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري للفتيان والفتيات من سن 9 إلى 14 عامًا. يوصى أيضًا باللقاح للأشخاص حتى سن 26 عامًا والذين لم يتلقوا اللقاح بالفعل أو لم ينتهوا من سلسلة الحقن.


قد يكون بعض الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 27-45 مرشحين للقاح. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعتقد أنك مرشح في هذه الفئة العمرية.


يمكن أن يوفر اللقاح الحماية ضد السرطانات المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري في أي فئة عمرية. يجب على بعض الأشخاص الذين قد يكون لديهم اتصالات جنسية جديدة في المستقبل ويمكن أن يتعرضوا لفيروس الورم الحليمي البشري التفكير أيضًا في اللقاح.


يُعطى لقاح فيروس الورم الحليمي البشري كسلسلة من جرعتين للأولاد والبنات من سن 9 إلى 14 عامًا:


الجرعة الأولى: الآن

الجرعة الثانية: من 6 إلى 12 شهرًا بعد الجرعة الأولى

يتم إعطاء اللقاح على شكل سلسلة من 3 جرعات للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 26 عامًا ، ولأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة:


الجرعة الأولى: الآن

الجرعة الثانية: من شهر إلى شهرين بعد الجرعة الأولى

الجرعة الثالثة: 6 أشهر بعد الجرعة الأولى

لا ينبغي أن تتلقى المرأة الحامل هذا اللقاح. ومع ذلك ، لم يتم العثور على مشاكل في النساء اللائي تلقين اللقاح أثناء الحمل قبل أن يعرفن أنهن حوامل.


ما الذي يجب التفكير فيه أيضًا


لقاح فيروس الورم الحليمي البشري لا يحمي من جميع أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان عنق الرحم. يجب أن تخضع الفتيات والنساء للفحص المنتظم ( اختبار عنق الرحم ) للبحث عن التغيرات السابقة للتسرطن والعلامات المبكرة لسرطان عنق الرحم.


لقاح فيروس الورم الحليمي البشري لا يحمي من العدوى الأخرى التي يمكن أن تنتشر أثناء الاتصال الجنسي.


تحدث إلى مقدم الخدمة الخاص بك إذا:


لست متأكدًا مما إذا كان يجب أن تتلقى أنت أو طفلك لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

تصاب أنت أو طفلك بمضاعفات أو أعراض حادة بعد تلقي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

لديك أسئلة أو مخاوف أخرى بشأن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري











سرطان الفَرج



 سرطان الفَرج 


هو نوع من السرطانات يظهر على منطقة السطح الخارجي للأعضاء التناسلية الأنثوية. والفَرج هو المنطقة الجلدية التي تحيط بالإحليل والمهبل، ويشمل البَظر والشفرين.


يتشكل سرطان الفَرج عادةً كنتوء أو قَرحة على الفَرج تسبِّب الحكة غالبًا. يُشخَّص سرطان الفَرج بشكل شائع بين كبار السن، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي مرحلة عمرية.


عادةً ما يتضمن علاج سرطان الفَرج التدخل الجراحي لاستئصال السرطان وقدرًا ضئيلاً من الأنسجة السليمة المحيطة به. يتطلب التدخل الجراحي لاستئصال سرطان الفَرج أحيانًا استئصال الفَرج بالكامل. كلما تم تشخيص سرطان الفَرج مبكرًا، قل احتمال إجراء عملية جراحية خطيرة لاستئصال السرطان.


الأعراض

قد تتضمن مؤشرات سرطان الرحم وأعراضه ما يلي:


حكة لا تزول

الشعور بالألم أو الإيلام عند اللمس

النزيف غير الناتج عن الحيض

تغيرات في الجلد، مثل تغير لونه أو سماكته

كتلة أو نتوءات مثل الثآليل أو قرحة مفتوحة

متى تزور الطبيب

حددي موعدًا مع طبيب الرعاية الأولية أو طبيب النساء خاصتكِ إذا كنت تعانين أي أعراض مستمرة تستدعي قلقكِ.


الأسباب

أسباب سرطان المهبل ليست واضحة.


وبصفة عامة ، يدرك الأطباء بأن السرطان يبدأ عندما تقوم الخلية بتطير التغيرات ( الطفرات) في حمضها النووي ( DNA ) . يحتوي الحمض النووي على الإرشادات التي تخبر الخلية بما يجب القيام به. تخبر الطفراتُ الخليةَ بأن تنمو وتتضاعف بشكل لا يمكن السيطرة عليه. تستمر الخلية و نسلها في العيش عندما تموت الخلايا الطبيعية الأخرى. تشكل الخلايا المتراكمة ورمًا قد يكون سرطانيا ويغزو الأنسجة القريبة والانتشار إلى بقية أجزاء الجسم.


أنواع سرطان الفرج

*يساعد نوع الخلية التي يبدأ فيها سرطان الفرج طبيبك في تحديد العلاج الأكثر فعالية. *تتضمن أكثر أنواع سرطان الفرج شيوعًا ما يلي:


*سرطان الخلايا الحرشفية الفرجية. *يبدأ هذا السرطان بالظهور في الخلايا الرقيقة المسطحة التي تبطِّن سطح الفرج *معظم سرطانات الفرج من نوع سرطان الخلايا الحرشفية.

*الورم الميلانيني الفرجي. *يبدأ هذا السرطان في النمو داخل الخلايا المُنتِجة للصبغة الموجودة في جلد الفرج.

عوامل الخطر

رغم عدم معرفة السبب الدقيق لسرطان الفرج، فهناك عوامل معينة تزيد من مخاطر الإصابة بهذا المرض، وتتضمن:


التقدُّم في السن. يمكن أن تحدث الإصابة بسرطان الفرج في أي عمر، ولكن يتزايد خطر الإصابة بها مع تقدم العمر. متوسط العمر عند التشخيص هو 65 سنة.

التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري (HPV). تعد عدوى فيروس الورم الحليمي البشريهي من العدوى المنقولة جنسيًّا وتزيد من خطر إصابتكَ بأنواع مختلفة من السرطان، منها سرطان الفرج وسرطان عنق الرحم. يُصاب العديد من البالغين النشطين جنسيًا بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري وتشفى معظم الإصابات دون علاج. لكن تسبب هذه العدوى للبعض تغيرات بالخلايا وتزيد من خطر إصابتهم بالسرطان في المستقبل.

التدخين. يزيد التدخين من خطورة الإصابة بسرطان الفرج.

ضعف الجهاز المناعي. تواجه النساء اللاتي يتناولن أدوية تثبيط الجهاز المناعي ـ مثل المريضات اللاتي خضعن لجراحة زرع أعضاء أو المصابات بأمراض تضعف من مناعتهن مثل المريضات بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) ـ خطرًا أكبر للإصابة بسرطان الفرج.

لديك تاريخ يتضمن الإصابة بالأورام محتملة التسرطن بالفرج. الورم الظهاري الفرجي هي حالة سابقة للتسرطن لكنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفرج. معظم حالات الإصابة بالورم الظهاري الفرجي لا تتفاقم إلى سرطان لكن نسبة صغيرة من هذه الحالات تتفاقم إلى حالة متوغّلة من سرطان الفرج. ولذا، قد يوصي الطبيب بإجراء علاجي لاستئصال منطقة الخلايا المصابة والحرص على المتابعة الدورية.

الإصابة بحالة جلدية تمتد إلى الفرج. يزيد الحزاز المتصلب الذي يسبب ترقق وحكة ببشرة الفرج من مخاطر الإصابة بسرطان الفرج.

الوقاية

قلل من خطر إصابتك بالعداوى المنقولة جنسيًا

لتقليل خطر الإصابة بسرطان الفرج، يجب تجنب احتمالية الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا فيروس الورم الحليمي البشري (HPV):


استخدم واقيًا ذكريًا في كل مرة تمارس فيها علاقة جنسية. قد يقلل الواقي الذكري من مخاطر تعرضك للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) لكنه لا يوفر لك حماية كاملة منه.

ينبغي تَلَقِّي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). ينبغي أن يحرص الأطفال والشباب على أخذ لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي يقي من سلالات الفيروس التي يُعتقد أنها تسبب معظم حالات سرطان الفرج.

اسأل الطبيب عن فحوصات منطقة الحوض

اسألي الطبيب عن عدد مرات الخضوع لفحوصات الحوض اللازمة لحالتك. تتيح هذه الفحوصات للطبيب فحص الفرج بالعين وكذلك فحص الأعضاء التناسلية الداخلية باليد للتحقق من وجود أي تشوهات.


تحدثي إلى الطبيب بشأن عوامل الخطر التي قد تحيق بكِ جراء الإصابة بسرطان الفرج بجانب سرطانات الحوض الأخرى وذلك لتحديد جدول الفحص الأنسب لحالتكِ.














سرطان الفرج




سرطان الفرج

سرطان الفرج هو سرطان يبدأ في الفرج . غالبًا ما يصيب سرطان الفرج الشفرين ، ثنايا الجلد خارج المهبل. في بعض الحالات ، يبدأ سرطان الفرج على البظر أو في الغدد الموجودة على جانبي فتحة المهبل.


الأسباب

تبدأ معظم سرطانات الفرج في خلايا الجلد التي تسمى الخلايا الحرشفية. الأنواع الأخرى من السرطانات الموجودة في الفرج هي:


غدية

سرطان الخلايا القاعدية

سرطان الجلد

ساركوما

سرطان الفرج نادر الحدوث. تشمل عوامل الخطر ما يلي:


عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV ، أو الثآليل التناسلية ) عند النساء تحت سن 50

تغيرات جلدية مزمنة ، مثل تصلب الحزاز أو تضخم الحرشفية لدى النساء فوق سن الخمسين

تاريخ من سرطان عنق الرحم أو سرطان المهبل

التدخين

النساء المصابات بحالة تسمى الورم داخل الظهارة الفرجية (VIN) لديهن مخاطر عالية للإصابة بسرطان الفرج الذي ينتشر. ومع ذلك ، فإن معظم حالات VIN لا تؤدي أبدًا إلى الإصابة بالسرطان.


قد تشمل عوامل الخطر المحتملة الأخرى ما يلي:


تاريخ غير طبيعي لفحص عنق الرحم

وجود العديد من الشركاء الجنسيين

ممارسة الجنس لأول مرة في سن 16 أو أقل

أعراض

غالبًا ما تعاني النساء المصابات بهذه الحالة من الحكة حول المهبل لسنوات. ربما استخدموا كريمات مختلفة للبشرة. قد يكون لديهم أيضًا نزيف أو إفرازات خارج فتراتهم.


التغيرات الجلدية الأخرى التي قد تحدث حول الفرج:


الشامة أو النمش ، وقد يكون لونه وردي أو أحمر أو أبيض أو رمادي

تكتل أو سماكة الجلد

قرحة الجلد (قرحة)

أعراض أخرى:


ألم أو حرقة مع التبول

ألم عند الجماع

رائحة غير عادية

بعض النساء المصابات بسرطان الفرج لا تظهر عليهن أعراض.


الامتحانات والاختبارات

تستخدم الاختبارات التالية لتشخيص سرطان الفرج:


خزعة

الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي للحوض للبحث عن انتشار السرطان

فحص الحوض للبحث عن أي تغيرات في الجلد

مسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)

تنظير المهبل

علاج

يشمل العلاج إجراء عملية جراحية لإزالة الخلايا السرطانية. إذا كان الورم كبيرًا (أكثر من 2 سم) أو نما بعمق في الجلد ، فيمكن أيضًا إزالة الغدد الليمفاوية في منطقة الفخذ.


يمكن استخدام الإشعاع ، مع العلاج الكيميائي أو بدونه ، في علاج:


الأورام المتقدمة التي لا يمكن علاجها بالجراحة

عودة سرطان الفرج

مجموعات الدعم

يمكنك تخفيف ضغوط المرض من خلال الانضمام إلى إحدى مجموعات دعم مرضى السرطان . يمكن أن تساعدك المشاركة مع الآخرين الذين لديهم تجارب ومشاكل مشتركة على عدم الشعور بالوحدة.


التوقعات (التكهن)

معظم النساء المصابات بسرطان الفرج اللائي تم تشخيصهن وعلاجهن في مرحلة مبكرة يبلي حسنًا. لكن نتيجة المرأة تعتمد على:


حجم الورم

نوع سرطان الفرج

ما إذا كان السرطان قد انتشر

عادة ما يعود السرطان إلى موقع الورم الأصلي أو بالقرب منه.


المضاعفات المحتملة

قد تشمل المضاعفات:


انتشار السرطان إلى مناطق أخرى من الجسم

الآثار الجانبية للإشعاع أو الجراحة أو العلاج الكيميائي

متى تتصل بأخصائي طبي

اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض لأكثر من أسبوعين:


تهيج موضعي

تغير لون الجلد

قرحة في الفرج

وقاية

قد تقلل ممارسة الجنس الآمن من خطر الإصابة بسرطان الفرج. يتضمن ذلك استخدام الواقي الذكري للحماية من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs).


يتوفر لقاح للحماية من أشكال معينة من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري. تمت الموافقة على اللقاح للوقاية من سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية. قد يساعد في منع أنواع السرطان الأخرى المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري ، مثل سرطان الفرج. يتم إعطاء اللقاح للفتيات الصغيرات قبل أن يصبحن ناشطات جنسياً ، وللمراهقات والنساء حتى سن 45.


يمكن أن تساعد فحوصات الحوض الروتينية في الكشف عن سرطان الفرج في مرحلة مبكرة. يحسن التشخيص المبكر من فرص نجاح العلاج.


أسماء بديلة

السرطان - الفرج. السرطان - العجان. السرطان - الفرج. الثآليل التناسلية - سرطان الفرج. فيروس الورم الحليمي البشري - سرطان الفرج










الثآليل التناسلية




 الثآليل التناسلية

ارسل هذه الصفحة لصديق مطبعة فيسبوك تويتر بينتيريست

الثآليل التناسلية هي نمو ناعم على الجلد والأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية. يمكن العثور عليها على القضيب والفرج والإحليل والمهبل وعنق الرحم وحول وداخل الشرج.


تنتشر الثآليل التناسلية عن طريق الاتصال الجنسي.


الأسباب

يسمى الفيروس الذي يسبب الثآليل التناسلية فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). عدوى فيروس الورم الحليمي البشري هي أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًا (STI). يوجد أكثر من 180 نوعًا من فيروس الورم الحليمي البشري. كثير من لا يسبب مشاكل. تسبب بعض البثور في أجزاء أخرى من الجسم وليس الأعضاء التناسلية. يرتبط النوعان 6 و 11 بشكل شائع بالثآليل التناسلية.


يمكن أن تؤدي أنواع معينة أخرى من فيروس الورم الحليمي البشري إلى تغيرات محتملة التسرطن في عنق الرحم أو سرطان عنق الرحم . وتسمى هذه الأنواع عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري. يمكن أن تؤدي أيضًا إلى سرطان المهبل أو الفرج وسرطان الشرج وسرطان الحلق أو الفم .


حقائق مهمة حول فيروس الورم الحليمي البشري:


تنتقل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري من شخص إلى آخر من خلال الاتصال الجنسي الذي يشمل فتحة الشرج أو الفم أو المهبل. يمكن أن ينتشر الفيروس ، حتى لو لم ترَ الثآليل.

قد لا ترى الثآليل لمدة 6 أسابيع إلى 6 أشهر بعد إصابتك بالعدوى. قد لا تلاحظهم لسنوات.

لن يصاب بها كل من لامس فيروس الورم الحليمي البشري وثآليل الأعضاء التناسلية.

تزداد احتمالية إصابتك بالثآليل التناسلية وانتشارها بسرعة أكبر إذا كنت:


لديك عدة شركاء جنسيين

تكون نشطة جنسيًا في سن مبكرة

استخدم التبغ أو الكحول

تعاني من عدوى فيروسية ، مثل الهربس ، وتتوتر في نفس الوقت

حامل

لديك جهاز مناعة ضعيف بسبب حالة مثل السكري ، الحمل ، فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، أو من الأدوية

إذا كان الطفل مصابًا بالثآليل التناسلية ، فيجب الاشتباه في حدوث اعتداء جنسي كسبب محتمل.


أعراض

يمكن أن تكون الثآليل التناسلية صغيرة جدًا ، ولا يمكنك رؤيتها.


يمكن أن تبدو الثآليل كما يلي:


بقع بلون اللحم مرتفعة أو مسطحة

الزوائد التي تشبه الجزء العلوي من القرنبيط

في الإناث ، يمكن العثور على الثآليل التناسلية:


داخل المهبل أو فتحة الشرج

خارج المهبل أو فتحة الشرج أو على الجلد القريب

على عنق الرحم داخل الجسم

يمكن العثور على الثآليل التناسلية عند الذكور في:


قضيب

كيس الخصيتين

منطقة الفخذ

الفخذين

داخل أو حول فتحة الشرج

يمكن أن تحدث الثآليل التناسلية أيضًا في:


شفه

فم

لسان

حلق

الأعراض الأخرى نادرة ، ولكن يمكن أن تشمل:


زيادة الرطوبة في المنطقة التناسلية بالقرب من الثآليل

زيادة الإفرازات المهبلية

حكة في الأعضاء التناسلية

نزيف مهبلي أثناء ممارسة الجنس أو بعده

الامتحانات والاختبارات

سوف يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء فحص مادي. في النساء ، يشمل ذلك فحص الحوض.


يتم استخدام إجراء مكتب يسمى التنظير المهبلي لاكتشاف الثآليل التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. يستخدم ضوءًا ومجهرًا منخفض الطاقة لمساعدة مقدم الخدمة الخاص بك في العثور على عينات ( خزعة ) من المناطق غير الطبيعية في عنق الرحم ثم أخذها. يتم إجراء التنظير المهبلي عادةً استجابةً لمسحة عنق الرحم غير الطبيعية.


يمكن للفيروس المسبب للثآليل التناسلية أن يسبب نتائج غير طبيعية في مسحة عنق الرحم . إذا كانت لديك هذه الأنواع من التغييرات ، فقد تحتاج إلى مزيد من مسحة عنق الرحم أو تنظير المهبل.


يمكن أن يوضح اختبار HPV DNA ما إذا كان لديك نوع عالي الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري المعروف أنه يسبب سرطان عنق الرحم. يمكن إجراء هذا الاختبار:


إذا كان لديك بثور في الأعضاء التناسلية

كاختبار فحص للنساء فوق سن 30

عند النساء في أي عمر ممن لديهم نتيجة اختبار عنق الرحم غير طبيعية قليلاً

تأكد من فحصك بحثًا عن سرطان عنق الرحم أو المهبل أو الفرج أو الشرج إذا تم تشخيصك بالثآليل التناسلية.


علاج

يجب أن يعالج الطبيب الثآليل التناسلية. لا تستخدم الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والمخصصة لأنواع أخرى من الثآليل.


قد يشمل العلاج:


الأدوية المطبقة على الثآليل التناسلية أو التي يحقنها الطبيب

دواء بوصفة طبية تقوم بتطبيقه في المنزل عدة مرات في الأسبوع

يمكن أيضًا إزالة الثآليل بإجراءات بسيطة ، بما في ذلك:


التجميد ( الجراحة البردية )

حرق ( الكي الكهربائي )

العلاج بالليزر

جراحة

إذا كانت لديك ثآليل في الأعضاء التناسلية ، فيجب فحص جميع شركائك الجنسيين من قبل مزود ومعالجتهم إذا تم العثور على الثآليل. حتى لو لم يكن لديك أعراض ، يجب أن تعالج. هذا لمنع المضاعفات وتجنب انتشار الحالة للآخرين.


ستحتاج إلى العودة إلى مزودك بعد العلاج للتأكد من اختفاء جميع الثآليل.


يوصى بإجراء مسحة عنق الرحم الروتينية إذا كنت امرأة مصابة بالثآليل التناسلية ، أو إذا كان شريكك يعاني منها. إذا كانت لديك ثآليل في عنق الرحم ، فقد تحتاج إلى إجراء مسحة عنق الرحم كل 3 إلى 6 أشهر بعد العلاج الأول.


قد تحتاج النساء المصابات بتغيرات سرطانية ناجمة عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري إلى مزيد من العلاج.


التوقعات (التكهن)

تصاب العديد من الشابات الناشطات جنسيًا بفيروس الورم الحليمي البشري. في كثير من الحالات ، يختفي فيروس الورم الحليمي البشري من تلقاء نفسه.


معظم الرجال الذين يصابون بفيروس الورم الحليمي البشري لا تظهر عليهم أي أعراض أو مشاكل من العدوى. ومع ذلك ، لا يزال بإمكانهم نقله إلى شركاء جنسيين حاليين وفي بعض الأحيان في المستقبل. يتعرض الرجال لخطر متزايد للإصابة بسرطان القضيب والشرج والحلق إذا كان لديهم تاريخ من الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.


حتى بعد علاجك من الثآليل التناسلية ، قد تستمر في نقل العدوى للآخرين.


المضاعفات المحتملة

يمكن لبعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري أن تسبب سرطان عنق الرحم والفرج. هم السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم.


قد تصبح الثآليل التناسلية عديدة وكبيرة جدًا. هذه سوف تحتاج إلى مزيد من العلاج.


متى تتصل بأخصائي طبي

اتصل بمزودك إذا:


يعاني الشريك الجنسي الحالي أو السابق من الثآليل التناسلية.

لديك ثآليل مرئية على أعضائك التناسلية الخارجية ، أو حكة ، أو إفرازات ، أو نزيف مهبلي غير طبيعي. ضع في اعتبارك أن الثآليل التناسلية قد لا تظهر لأشهر إلى سنوات بعد الاتصال الجنسي بشخص مصاب.

تعتقد أن الطفل الصغير قد يكون مصابًا بالثآليل التناسلية.

يجب أن تبدأ النساء في إجراء مسحة عنق الرحم في سن 21.


وقاية

يمكن أن ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري من شخص لآخر حتى في حالة عدم وجود ثآليل مرئية أو أعراض أخرى. يمكن أن تساعد ممارسة الجنس الآمن في تقليل خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم:


استخدم دائمًا الواقي الذكري والأنثوي. لكن اعلم أن الواقي الذكري لا يمكنه أن يحميك بشكل كامل. هذا لأن الفيروس أو الثآليل يمكن أن يكون أيضًا على الجلد القريب.

ليس لديك سوى شريك جنسي واحد ، تعرف أنه خالٍ من العدوى.

قلل عدد شركائك الجنسيين بمرور الوقت.

تجنب الشركاء الذين يشاركون في الأنشطة الجنسية عالية الخطورة.

يتوفر لقاح فيروس الورم الحليمي البشري :


يقي من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب معظم سرطانات فيروس الورم الحليمي البشري لدى النساء والرجال. اللقاحات لا تعالج الثآليل التناسلية بل تمنع العدوى.

يمكن إعطاء التطعيم للفتيان والفتيات من سن 9 إلى 12 سنة. إذا تم إعطاء اللقاح في هذا العمر ، فهو عبارة عن سلسلة من طلقتين.

إذا تم إعطاء اللقاح في سن 15 عامًا أو أكثر ، فهو عبارة عن سلسلة من 3 طلقات.

يمكن إعطاء اللقاح للبالغين حتى سن 45.

اسأل مقدم الخدمة عما إذا كان لقاح فيروس الورم الحليمي البشري مناسبًا لك أو لطفلك.


أسماء بديلة

كونديلوماتا مؤنف. الثآليل القضيبية فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ؛ الثآليل التناسلية ورم قشري. اختبار HPV DNA ؛ الأمراض المنقولة جنسيا (STD) - الثآليل. العدوى المنقولة جنسيا (STI) - الثآليل. LSIL-HPV ؛ خلل التنسج منخفض الدرجة - فيروس الورم الحليمي البشري ؛ HSIL-HPV ؛ عالية الجودة خلل التنسج فيروس الورم الحليمي البشري. فيروس الورم الحليمي البشري. سرطان عنق الرحم - الثآليل التناسلية






غدد بارتولين

 



تقع غدد بارتولين (BAHR-toe-linz) على جانبي فتحة المهبل. وتفرز هذه الغدد سائلًا يساعد في تزليق المهبل.


في بعض الأحيان، تصبح فتحات هذه الغدد مسدودة مما يسبب ارتجاع السائل إلى الغدة. النتيجة هي تورم غير مؤلم نسبيًا يُسمى كيسة بارثولين. إذا أصابت عدوى السائل في الكيسة، فقد تنشأ لديك مجموعة من الصديد المحاط بنسيج ملتهب (خراج).


كيسة بارثولين أو الخراج أمر شائع. يعتمد علاج كيسة بارثولين على حجم الكيسة ومقدار الألم الذي تسببه وما إذا كانت الكيسة مصابة بعدوى.


أحيانًا ما يكون العلاج المنزلي هو كل ما تحتاج إليه. في حالات أخرى، يكون النزح الجراحي لكيسة بارثولين أمرًا ضروريًا. إذا حدثت عدوى، فقد تكون المضادات الحيوية مفيدة في علاج كيسة بارثولين المصابة بعدوى.


الأعراض

قد لا تلاحظين وجود كيسة بارثولين إذا كانت صغيرة وغير مصابة بعدوى. إذا بدأت الكيسة في النمو، فقد تشعرين بوجود كتلة أو ورم بالقرب من فتحة المهبل. وبالرغم من أن الكيسة غير مؤلمة عادةً، فقد تكون مؤلمة عند لمسها.


وقد تحدث العدوى الكاملة لكيسة بارثولين خلال أيام معدودة. إذا أُصِيبت الكيسة بالعدوى فقد تشعرين بالتالي:


كتلة مؤلمة، ومتحسسة بالقرب من فتحة المهبل

عدم راحة عند المشي أو الجلوس

ألم أثناء الاتصال الجنسي

الحُمّى

عادةً ما تكون كيسة أو خراج بارثولين على جانب واحد من فتحة المهبل.


متى تزور الطبيب؟

اتصلي بطبيبِكِ إذا كان لديكِ كتلة مؤلمة بالقرب من فتحة المهبل لا تتحسَّن بعد يومين أو ثلاثة من العناية الشخصية على سبيل المثال، نَقْع المنطقة في المياه الدافئة (حمام المقعدة). إذا كان الألم حادًّا، فحدِّدي موعدًا مع طبيبِكِ على الفور.


اتصلِي أيضًا بطبيبِكِ على الفور إذا وجدتِ كتلة جديدة بالقرب من فتحة المِهبل وكان عمرِكِ أكثر من 40 عامًا. على الرغم من ندرة ذلك، فإن هذه الكتلة قد تكون علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة، كالسرطان.


الأسباب

ويعتقد الخبراء أن سبب كيسة بارثولين يرجع إلى تجمع غير طبيعي السوائل. قد يتراكم السائل عندما تنسد فتحة الغدة (القناة)، وربما يكون السبب هو العدوى أو الإصابة.


يمكن أن تصاب كيسة بارثولين بالعدوى، وتشكل خراجًا. قد يسبب عدد من البكتيريا العدوى، بما في ذلك الإشريكية القولونية (E. coli) والبكتيريا التي تسبب العدوى المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان والكلاميديا.


المضاعفات

قد تتكرر الإصابة بكيسة أو خراج بارثولين وتتطلب العلاج مرة أخرى.


الوقاية

لا توجد طريقة للوقاية من كيسة بارثولين. ومع ذلك، يمكن أن تساعد الممارسات الجنسية الآمنة - وتحديدًا استخدام الواقيات - وعادات النظافة الجيدة على منع الإصابة بعدوى الكيسة وتكوين الخُرَّاج.